الأمم المتحدة تجمع نحو مليار و350 مليون دولار في مؤتمر المانحين.. قائمة المتبرعين التي خلت من كل دول الخليج باستثناء السعودية

الأمم المتحدة تجمع نحو مليار و350 مليون دولار في مؤتمر المانحين.. قائمة المتبرعين التي خلت من كل دول الخليج باستثناء السعودية

أعلنت الأمم المتحدة، أن النتائج الأولية للتعهدات المالية خلال مؤتمر المانحين لليمن 2020، الذي استضافته السعودية، أسفر عن جمع حوالي مليار و350 مليون دولار أمريكي، بنقص قرابة مليار دولار لتمويل الخطة الإغاثية والإنسانية المقدرة من الأمم المتحدة بنحو 2.4 مليار دولار.

وقال وكيل الأمين العام منسق الشؤون الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ بالأمم المتحدة مارك لوكوك، خلال مؤتمر صحفي على إن "المانحين الدوليين تعهدوا يوم الثلاثاء بتقديم 1.35 مليار دولار مساعدات إنسانية لليمن".

وفي المؤتمر الصحفي ذاته، دعا المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، الأمم المتحدة والدول المانحة إلى الالتزام بتعهداتهم المالية لليمن الذي يحتاج من الجميع الدعم والرعاية، معرباً عن سعادة بلاده باستضافة أول مؤتمر افتراضي لجمع التعهدات المالية بهذا الحجم بمشاركة الأمم المتحدة.

وكان مؤتمر المانحين لليمن 2020، عقد مساء الثلاثاء، برئاسة السعودية، ومشاركة الأمم المتحدة ممثلة بالأمين العام أنطونيو غوتيرش، ورئيس الحكومة اليمنية الدكتور معين عبدالملك.

وشارك في المؤتمر ما يزيد عن 126 جهة منها 66 دولة و 15 منظمة أممية و 3 منظمات حكومية دولية و أكثر من 39 منظمة غير حكومية، بالإضافة إلى البنك الإسلامي للتنمية، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر وفق وكالة وأس السعودية.

ومن بين الدول التي تعهدت بتقديم دعمها المالي للعمليات الإنسانية، السعودية، التي أعلنت عن تعهدات مالية بقيمة نصف مليار دولار من إجمالي المبلغ، فيما تعهدت الولايات المتحدة بمبلغ 225 مليون دولار وبريطانيا 196 مليون دولار وألمانيا 137 مليون دولار والمفوضية الأوروبية 78 مليون دولار.

وفيما أعلنت بلدان أخرى شاركت في المؤتمر عن تعهدات مالية بأرقام مختلفة تتراوح بين مئات الألوف وعشرات الملايين، غابت كل دول الخليج الأخرى عن قائمة المتعهدين بتقديم التبرعات رغم مشاركة بعض مسؤوليها في المؤتمر.

وفيما يلي ينشر المصدر أونلاين التعهدات المالية للدول المانحة في مؤتمر المانحين بـ"الدولار الأمريكي كالتالي:

- السعودية نصف مليار

- أمريكا 225 مليون

- بريطانيا 196 مليون

- ألمانيا 137 مليون

- الاتحاد الأوروبي 78 مليون

- اليابان 41 مليون

- السويد 30 مليون

- كندا 29 مليون

- كوريا(ج) 18 مليون ونصف

- النرويج 17 مليون ونصف

- هولندا 17 مليون

- سويسرا 12 مليون

- فرنسا 9 مليون ونصف

- بلجيكا 5 ونصف

- إيطاليا 5 مليون ونصف

- أيرلندا 5 مليون ونصف

- روسيا 4 مليون

- الدنمارك 3 مليون ونصف

- فنلندا 3 مليون

- لوكسمبورغ 2 مليون

- النمسا 1 مليون

- آيسلندا 200 ألف

- ليتوانيا 110 ألف

- ماليزيا 100 ألف

- سلوفينيا 93 ألف

- التشيك 737 ألف

- بلغاريا 55 الف

- قبرص 55 ألف

- اليونان 33 ألف


شارك الخبر


طباعة إرسال




شارك برأيك