مجلس النواب يشكل لجنة للتحقيق في مخالفة تحصيل رسوم فحص PCR بمنفذ الوديعة

مجلس النواب يشكل لجنة للتحقيق في مخالفة تحصيل رسوم فحص PCR بمنفذ الوديعة

أقرت هيئة رئاسة مجلس النواب تشكيل لجنة للتحقيق الكامل بشأن ما حدث لليمنيين في منفذ الوديعة من مخالفات متعلقة بتحصيل رسوم فحص وباء كورونا "PCR” وما اتخذ من إجراءات لإيقافها.

جاء ذلك عقب أيام من مناشدات وشكاوى أطلقها مغتربون، طالبوا فيها بالتدخل لتخفيض تكاليف الفحص التي تفرض عليهم والمقدرة بـ1300 ريال سعودي، نتيجة ربطهم بمختبرات خاصة.

وكانت اللجنة العليا للطوارئ قد وجهت القائمين على ميناء الوديعة البري بإتاحة "دخول العالقين اليمنيين عبر منفذ الوديعة شريطة أن يكون لديهم شهادات صحية لفحص الـ"بي سي آر" تثبت خلوهم من فيروس كورونا من أحد المختبرات في المملكة".

ونص القرار الذي اصدره رئيس مجلس النواب الشيخ سلطان البركاني، اليوم بتشكيل لجنة التحقيق مكونة من: 

- عبدالرزاق الهجري - رئيسا 

- د.صالح باعشر - مقررا 

- عبدالخالق البركاني - عضوا

- د.مهدي عبدالسلام - عضوا 

- جعبل طعميان- عضوا 

- عبدالله شرف النعماني – عضوا.

كما وجه البركاني، اللجنة، القيام بالتحقيق في جميع الملابسات التي حدثت والتحقيق مع المتورطين فيها وكل من له علاقة بما حدث، وحث الجهات الحكومية على إيجاد البديل العاجل لمختبر الفارابي وبسعر مناسب، والرفع بتقرير نتائجها التي توصلت اليها وبصورة عاجلة.

وفي 30 مايو وجه رئيس الوزراء معين عبدالملك، وزارة الخارجية "بإجراء التحقيق اللازم" بشأن شكاوى المواطنين حول فرض رسوم مرتفعة لإجراء فحوصات كورونا "PCR" للراغبين بالعودة الى اليمن عبر منفذ الوديعة الحدردي، وإيقاف كل من قام بالتجاوز مع الرفع بنتائج التحقيق خلال يومين.

وقالت وزارة الخارجية اليوم الثلاثاء انه "تم التوصل الى معالجة استثنائية لوضع الأخوة المواطنين العالقين المتواجدين في منطقة شروره (منفذ الوديعة) بدعم وتعاون الاشقاء في المملكة العربية السعودية؛ وستستمر اللجنة المكلفة من الوزارة بالتحقيق فيما حدث سابقًا وفقا للقانون وترفع تقريره".

وقال بيان للسفارة اليمنية في الرياض  في بيان نشرته على موقعها الرسمي "افاد الأخ السفير القنصل العام علي العياشي بانه ومن خلال التنسيق والتواصل مع الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية بمنطقة نجران ومدير منفذ الوديعة البري، تم التوصل الى معالجة استثنائية للعدد المتواجد حاليا هناك شريطة اجراء الفحوصات الطبية اللازمة ((PCR وستتم بصورة مجانية وانه تم التنسيق مع مدير مستشفى الشروره العام والاتفاق على ان تجري العملية بصورة منتظمة حتى يستفيد منها الاخوة المتواجدين هناك وعدم توجه الاخوة اليمنيين من بقية المناطق الى منطقة الشروره . وسيتم ابلاغ الاخوة المتواجدين هناك بالألية التي سيجري اتباعها لأجراء الفحوصات بمعدل 150- 200 شخصا باليوم اعتبارا من مساء اليوم".


شارك الخبر


طباعة إرسال




شارك برأيك