هل تعاني وجعاً في جانبك الأيمن؟ الألم قد يكون إشارة لمشكلة خطيرة، لذلك اعرف أسبابه

هل تعاني وجعاً في جانبك الأيمن؟ الألم قد يكون إشارة لمشكلة خطيرة، لذلك اعرف أسبابه صورة تعبيرية - iStock

بطنك يؤلمك؟ أي جزء منه تحديداً؟ إذ يقسم الأطباء البطن إلى أربعة أرباع للتعرف على نحوٍ أفضل على الأمراض والحالات الخاصة بكل ربع من هذه الأجزاء الأربعة.

يشمتل الجزء العلوي الأيمن على أعضاء مثل البنكرياس، والكلى اليمنى، والمرارة، والكبد، بالإضافة إلى الضلوع وجزء من الأمعاء، لذلك فإن وجود الألم أسفل الضلوع في هذه المنطقة عادة ما يشير إلى مشكلة صحية خطيرة، نظراً للأعضاء الحيوية الموجودة في هذا الجزء.

ومن المهم التعرف على سبب الألم في أسرع وقت للوصول للعلاج المناسب. لذلك نخبرك بـ10 أسباب محتملة للألم في الجزء الأيمن العلوي من البطن، استعرضها موقع Natural News الأمريكي:

1- مشكلات الجهاز الهضمي

يمكن لمشكلات في الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم، والارتجاع المعدي المريئي التسبب في ألم أسفل الضلوع. لكن على عكس عسر الهضم فالارتجاع المعدي المريئي هو حالة أخطر يمكنها أن تحدث عندما تتدفق أحماض المعدة إلى المريء. وإذا تُركت دون علاج فقد تدمر المريء وتسبب ألماً أسفل الضلوع.

2- عدوى الكلى

وجود ألم بسبب عدوى الكلى يحدث عادة في الظهر، أسفل الضلوع مباشرة. تظهر الأعراض الأخرى لعدوى الكلى في صورة حمى وغثيان، وألم في جانب الخصر، مع ألم مصاحب للتبول، وبول كريه الرائحة يكون داكن اللون أو مخلوطاً بالدماء. إذا كنت تشك في عدوى في الكلى فعليك التوجه لتلقي الرعاية الطبية على الفور لمنع نمو البكتيريا.

3- حصوات الكلى

يمكن لمشكلات أخرى في الكلى مثل الحصوات أن تسبب أيضاً ألماً في الجزء الأيمن العلوي من البطن. وتشمل الأعراض التي تشير إلى احتمالية وجود حصوات في الكلى الحمى والألم مع التبول، ونزول الدم مع البول وانحسار البول.

4- حصوات المرارة 

يمكن للكوليستيرول الزائد أن يتبلور أيضاً ليكوّن حصوات في المرارة، وهي تكوين كمثريّ الشكل أسفل الكبد، يُخزن العصارة الصفراوية. ومثل حصوات الكلى، تتسبب حصوات المرارة في ألم حادٍ في الجزء الأيمن العلوي، قد يستمر لساعات عديدة. وهناك أعراض أخرى تشير إلى احتمالية وجود حصوات في المرارة مثل الحمى، والبول بني اللون، والغثيان، والبراز فاتح اللون.

5- خراج الكبد

خرّاج الكبد الذي يُعرف عادة باسم خراج الكبد القيحي هو تجمع لصديد أو قيح في الكبد، وعادة ما يكون ناتجاً عن عدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية. وإلى جانب الألم والحساسية للمس في الجزء العلوى الأيمن من البطن، من الممكن أيضاً أن يتسبب هذا المرض في نقص في الوزن دون العمل على ذلك، والبشرة الصفراء، والحمى، والبراز الرمادي.

6- أمراض أخرى في الكبد

يمكن أن يكون ألم أسفل الضلوع أيضاً نتيجة أمراض أخرى في الكبد مثل التليف، وترسب الدهون على الكبد، وسرطان الكبد. ولأن هذه الحالات ربما تؤدي إلى الموت فمن المهم الانتباه للأعراض سريعاً. وتشمل الأعراض التي تشير إلى أنك ربما تكون مصاباً بمشكلة كبيرة في الكبد: الانتفاخ أسفل الضلوع، وفقدان الشهية، وفقدان الوزن المفاجئ، وتورم الأوردة.

7- تسمم الحمل

يتسم تسمم الحمل، وهو من مضاعفات الحمل، بارتفاع ضغط الدم وأضرار تلحق بالكبد أو الكلى أو كليهما. 

عادة ما تشعر النساء اللاتي يعانين من تسمم الحمل بألم في الجزء الأيمن العلوي من البطن، وهو ما قد ينتشر إلى الجزء الأسفل من الظهر، بالإضافة إلى زيادة مفاجئة في الوزن وقصر النفس.

لكن ارتفاع ضغط الدم وحده قد يشير إلى تسمم الحمل حتى دون وجود الأعراض الأخرى.

8- التهاب البنكرياس

التهاب البنكرياس يتسبب عادة في ألم في الجزء العلوي من البطن الأيمن والأيسر معاً، وعادة ما يكون من مضاعفات حصوات المرارة، لكنه قد يحدث أيضاً من الإفراط في استهلاك الكحول.

9- الالتهاب الرئوي

الأمراض الرئوية مثل الالتهاب الرئوي عادة ما تسبب الحمى، والألم الشديد في الصدر، الذي ينتشر إلى جانبي الجسم، وإلى الأكتاف والجزء العلوي من الظهر. ربما أيضاً تشعر بألم حاد أسفل الضلوع بسبب السعال المتكرر.

10- التهاب الغضروف الضلعي 

التهاب الغضروف الضلعي هو حالة يحدث فيها التهاب في غضروف القفص الصدري. وعادة ما يؤثر هذا على الغضروف الذي يصل بين الضلع وعظمة القص، ولهذا عادة ما يتسبب هذا في ألم الصدر الذي ينتشر إلى الضلوع والجوانب.

يمكن لألم أسفل الضلوع أن يكون نتيجة لعدة أمراض تؤثر على الأعضاء والأنسجة الموجودة في هذه المنطقة. إذا كنت تشعر بألم شديد أو مزمن في المنطقة اليمنى العليا من البطن، والذي قد يكون مصحوباً بفقدان غير مبرر للوزن، أو براز أسود، أو بطن منتفخ، فعليك التوجه للرعاية الطبية على الفور.


شارك الخبر


طباعة إرسال




شارك برأيك