المركزي اليمني يقول إنه تلقى تأكيد بإيداع ملياري دولار في حساباته الخارجية

البنك المركزي اليمني

قال البنك المركزي اليمني إنه تلقى تأكيداً بإيداع ملياري دولار في حساباته الخارجية، بعد توجيه العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز بإيداع ملياري دولار، لرفد احتياطاته بالعملة الصعبة ودعم استقرار سعر صرف الريال.

 

وأوضح في بيان نقلته وكالة الأنباء الحكومية «سبأ»، إن المبلغ سيتيح للبنك فرصاً حقيقة للوفاء بالالتزامات الناشئة من النقد الأجنبي نتيجة للمعاملات التجارية بين الاقتصاد المحلي والخارجي لتغطية الاحتياجات المعيشية لليمن.

 

وأشار إلى إن ذلك سيوفر «حاجات السوق المحلية من السلع والخدمات الأساسية للتغلب على المشكلات الناتجة عن استنفاد ميليشيات الحوثي الانقلابية للاحتياطيات الخارجية للبنك المركزي بعد استيلائها على العاصمة صنعاء».

 

وقال محافظ البنك منصر القعيطي، إن الوديعة السعودية ستعمل على تحسين القدرة على الموائمة بين العرض والطلب على النقد الأجنبي، وتغطية الفجوة المترتبة عن العجز في الميزان التجاري وميزان الخدمات وتحسين الوضع الكلي لميزان المدفوعات.

 

وذكر إن رفد الاحتياطيات الخارجية للبنك المركزي بهذا المبلغ من شأنه أن يُحسن بصورة ملموسة من المركز الخارجي للبنك وتحسين علاقات التعامل بينه وبين البنوك المراسلة في الخارج.

 

وأضاف القعيطي إن الوديعة ستدفع البنك المركزي نحو تعزيز عمل البنوك التجارية في إدارة عملياتها المصرفية المحلية والخارجية من مقراتها في عدن، كما ستساهم في تنظيم وضبط سوق الصرف الأجنبي.

 

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق