الأمم المتحدة :التحالف اعطى تصريح بعودة عُمال الإغاثة الى صنعاء ولم نتلق اذن بإدخال المساعدات

مطار صنعاء الدولي

يستقبل مطار صنعاء الدولي يوم غد السبت طائرة نقل تقل موظفي الاغاثة التابعين للامم المتحدة, بعد منح التحالف العربي بقيادة السعودية تصريحا بقيام رحلات جوية للأمم المتحدة بين صنعاء وعمّان بدءا من يوم السبت بما يشمل التبديل الدوري لعمال الإغاثة.

 

وقال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ينس لايركه إن التحالف سمح بقيام رحلات جوية للأمم المتحدة بين العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين وعمّان بدءا من يوم السبت بما يشمل التبديل الدوري لعمال الإغاثة.

 

واضاف ان الامم المتحدة  لم تحصل بعد على إذن برسو سفن تحمل القمح والإمدادات الطبية في ميناءي الحديدة والصليف.

 

وكان  التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن قد اصدر يوم الأربعاء بيان بإنه سيسمح بدخول المساعدات عبر ميناءي الحديدة والصليف على البحر الأحمر بالإضافة إلى وصول رحلات جوية للأمم المتحدة إلى صنعاء، وذلك بعد أكثر من أسبوعين على إغلاق جميع منافذ البلاد.

 

وحسب وكالة "رويترز" فقد اضاف لايركه في إفادة صحفية ”شجعنا بالتأكيد السماح بتلك الرحلات الجوية والذي قد يتبعه قريبا السماح بانطلاق رحلات جوية من جيبوتي إلى صنعاء“.

 

وقال ”حديثنا يتعلق بشكل خاص على سفينة قبالة ميناء الحديدة تحمل شحنة قمح من برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة وسفينة أخرى تنتظر في جيبوتي تحمل إمدادات لعلاج الكوليرا وجهتها أيضا الحديدة“.

 

وأضاف لايركه ”نشدد أيضا على الأهمية البالغة لاستئناف الواردات التجارية خاصة إمدادات الوقود اللازمة لعملنا الإنساني، النقل وغيره، وضخ المياه“.

 

وقال يان إيجلاند، وهو مسؤول سابق في مجال الإغاثة بالأمم المتحدة ويقود حاليا المجلس النرويجي للاجئين، لرويترز يوم الخميس متحدثا في جنيف عن الحصار ”من وجهة نظري هذا عقاب جماعي غير مشروع“.

 

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق

استفتاء