مراقبون يعتبرون التصعيد محاولة من أقارب صالح لإيجاد مبرر يمنع توقيعه المبادرة الخليجية

التوتر الأمني يتسع في اليمن مع اقتراب تشكيل المعارضة مجلساً وطنياً

أكدت أحزاب المعارضة الرئيسية في اليمن أن الاجتماع التأسيسي للجمعية الوطنية لقوى الثورة سينعقد الأربعاء 17- 8-2011، وسينبثق عنه مجلس وطني يتولى قيادة قوى الثورة المختلفة. ويرافق ذلك تصاعد حالة التوتر العسكري واتساع رقعة المواجهات في مناطق عدة بين القوات الموالية للرئيس علي صالح والقوات والقبائل المناصرة والمؤيدة للثورة.

 

وخلال اليومين الماضيين اشتبكت بالقرب من ساحة الاعتصام وسط العاصمة صنعاء وفي شمالها بمنطقة شملان وضلاع والخمسين، قوات أمن مركزي وحرس جمهوري يقودهما نجلا صالح وشقيقه، مع قوات تابعة للفرقة الأولى مدرع التي يقودها اللواء علي محسن وأعلنت في مارس حمايتها وتأييدها لشباب الثورة.

 

وفي الوقت نفسه، زادت وتيرة القصف المدفعي والصاروخي يدعمه الطيران الحربي على قبيلتي ارحب ونهم شمالي شرقي صنعاء، فيما نجا قائد اللواء 310 مدرع بمحافظة عمران من محاولة اغتيال استهدفته بعبوة ناسفة وضعت في سيارته، بعد ساعات على إصابة ضابط كبير من اللواء في حادثة أخرى وسبقها استهداف دورية تابعة للواء من قبل مسلحين، قالت المصادر إنهم ينتسبون للأمن المركزي.

 

وفي مدينة تعز جنوبي اليمن، استمرت المواجهات بين قوات الأمن والحرس والمسلحين المناصرين للثورة، ولم تصمد اتفاقية التهدئة يومين بعد توقيعها من مختلف الأطراف، إلا أن المصادر أكدت أن المحافظة - وهي الأعلى من حيث الكثافة السكانية بين المحافظات – قد فقد نظام الرئيس صالح السيطرة عليها إدارياً وأمنياً وبقيت معه القوات العسكرية التي تعجز عن الانتشار وسط المدينة وضواحيها.

 

سخونة الأجواء في اليمن ترتفع باستمرار مع اقتراب موعد الاجتماع التأسيسي الذي هدد نائب وزير الإعلام عبده الجندي، بأن انعقاده سيتسبب بحرب أهلية ويتزامن ذلك التوتر، مع ورود أنباء عن إبداء صالح استعداده التوقيع على المبادرة الخليجية التي رفضها ثلاث مرات، وهو ما دفع المراقبين إلى اعتبار التصعيد محاولة من أقاربه لمنعه من التوقيع أو توفير مبررات للتهرب من التوقيع.

 

 ويؤكد عضو المجلس الأعلى للقاء المشترك محمد مسعد الرداعي أن اجتماع الأربعاء 17 أغسطس قائم، ويتم الانتهاء من الترتيبات النهائية له، وسيحضره ممثلون عن القوى الثورية المختلفة في العاصمة صنعاء والمحافظات والخارج، مشيراً إلى وجود مؤشرات لاستهداف المشاركين في الاجتماع في منافذ العاصمة والمحافظات.

 

ويربط الرداعي في تصريح لـ"إسلام أون لاين" بين ما يحدث من تصعيد عسكري واجتماع قوى الثورة الشعبية، ويضيف "الآن يحاولون استفزاز قوى الثورة والجيش المؤيد لها في أكثر من مكان في العاصمة وعمران وخاصة قوات الفرقة الاولى مدرع والقبائل وأقاموا نقاط تفتيش في المنافذ تدقق في هويات القادمين".

 

قطع رقاب وخلط أوراق
ويتهم الرداعي وهو أمين عام مساعد في التنظيم الناصري، نجل صالح (قائد الحرس الجمهوري) وأبناء عمه بالوقوف وراء تصعيد الوضع عسكرياً، وأوضح إنهم يديرون الأمور ويقودون الوحدات الأمنية والعسكرية، لجر الطرف الآخر لحرب خطرة بعد أن فقدوا أوراقهم السياسية داخلياً وخارجياً، ولفت إلى تهديد قائد الأمن المركزي قبل يومين بقطع رقاب من سيجبر عمه على التسليم بالقوة.

 

وكان العميد يحيي محمد عبدالله صالح قائد قوات الأمن المركزي قال - وهو يقصد قائد الفرقة المدرعة وشيخ قبائل حاشد المؤيدين للثورة - إنهم "إذا كانوا يلجأون إلى السلاح أو القوة فهم يعرفون أننا نكسر رقابهم إذا حاولوا، وسوف نقوم بكسر رقبة كل من يحاول الضرر أو الأذى بأمن واستقرار الوطن".

 

وبعد أقل من يوم واحد على هذه التصريحات الأولى من نوعها جاء الرد سريعاً (مساء الجمعة) من مدينة تعز، تلقى عدد من الصحافيين رسالة تلفونية من قبل الشيخ حمود سعيد المخلافي الذي يقود المسلحين المناصرين للثورة في المحافظة، يؤكد فيها أن "الشعب سيكسر رقبة وأضلاع كل من سيقف في وجه الثورة من أركان النظام العائلي الفاسد".

 

وتزامن رد المخلافي القصير مع تأكيد الشيخ صادق عبدالله الأحمر شيخ قبائل حاشد، على "استمرار دعم ومساندة القبيلة والجيش لثورة الشعب السلمية، وأن الجميع سيقتلعون بقايا النظام العائلي المستبد من جذوره"، وبعد أيام على قوله إن صالح لن يعود من السعودية التي يتواجد فيها منذ حادثة استهدافه مطلع يونيو "ما دمت على قيد الحياة"، ما تسبب بهجوم لم يتوقف عليه في الإعلام الحكومي.

 

ويرى الكاتب والمحلل السياسي أحمد الزرقة أن التوتر المتصاعد عسكرياً في نقاط مواجهة عدة خاصة العاصمة ومحيطها ومحافظة تعز، ترتبط بالاجتماع المقرر لقوى الثورة بعد يومين، حيث يحاول أقارب صالح خلط الأوراق وإثبات احتفاظه بالقوة على الأقل عسكرياً بعد أن فقدها شعبياً وسياسياً ومع ازدياد حجم الضغوط الخارجية عليه دولياً وإقليمياً لإجباره على تسليم السلطة لنائبه عبد ربه هادي.

 

ويعتبر الزرقة في حديثه لـ "إسلام أون لاين" أن نجل صالح وأبناء عمه وأقاربه المتشبثين بالسلطة يريدون من خلال ذلك إثبات تهديداتهم المتكررة بالحرب الأهلية والفوضى وإنهاك القوى المساندة للثورة وإعطاء أنصارهم المتبقين إشارة إلى أنهم ما يزالون يحتفظون بالقوة العسكرية وبقاعدة متينة بالإضافة إلى التخفيف من حدة الضغوط الخارجية للتوقيع على المبادرة الخليجية.

 

تشبث بسلمية الثورة
وبالرغم مما يحدث عسكرياً والسخونة في الأجواء، يصر عشرات الآلاف من الشباب اليمنيين على الرباط في ساحات الاعتصام السلمي في العاصمة صنعاء و17 مدينة ومحافظة أخرى، تزامناً مع مسيرات شعبية لم تتوقف في مجملها تؤكد سلمية الثورة، وتؤيد تشكيل مجلس وطني، وتجدد مطالباتها بإسقاط نظام الرئيس صالح ومحاكمته والمسؤولين عن ارتكاب الكثير من الجرائم أبرزها قتل وحرق المتظاهرين سلمياً منذ اندلاع شرارة ثورتهم في فبراير الفائت.

 

ويؤكد الزرقة ان محاولات إحداث الرعب والفوضى التي يقوم بها أقارب صالح ضد قوى الثورة السياسية والقبلية والعسكرية، لن تحقق أهدافها ما دام الشباب مرابطين في الساحات ويشددون ومعهم بقية القوى المؤيدة لهم على سلمية الثورة ورفض الانجرار للعنف، ومنع وقوع حرب أهلية مهما كانت الاستفزازات.

 

ويوضح الزرقة أن بقايا النظام تحاول بطرق عدة إلغاء صفة السلمية عن الثورة ومكوناتها، لكن الواقع يشير إلى أن للشباب مطالب واضحة وهدفا واحدا لن ينحرفوا عنها، ويشير إلى أن الثورة تحقق أهدافها من خلال فقدان النظام السيطرة على المحافظات واحدة بعد واحدة، وآخرها الجوف ومتوقع أن تكون عمران هي التالية، فيما تعز لم يعد لها من سيطرة سوى قوة عسكرية وتشكل فيها مجلس أهلي لتسيير شؤونها ومجلس لشباب الثورة.

 

لكن القيادي في تكتل اللقاء المشترك (المعارضة الرئيسية) رغم تأكيده على أن "ثورتنا شعبية وسلمية والشباب يرابطون في ساحات الحرية والتغيير عزل من السلاح وبصدور عارية"، يقول إن من حق القوى القبلية والعسكرية المؤيدة للثورة "الدفاع عن نفسها في مواجهة هذه الاستفزازات المتكررة والاعتداءات الممنهجة.
 

*اسلام أون لاين

طباعة إرسال

إرسل لصديقك

تعليقات القراء

1- حان وقت الحريه

ابن اليمن

اقتربت ساعة النظام القمعي وبعدها ستاتي الحريه لابناءالشعب اليمني ليتفرغ اليمنيون لبناء وطنهم الغالي بعدذهاب الكابوس الذي جثم على صدور اليمنيين 33 عام .عاشت اليمن حره ابيه عاشت اليمن خاليه من الفساد والفاسدين

2- وزير الدفاع

وينه

صاحب القسم امام الله والوطن بقيادة الزعيم القائد وينه ما نسمع له صوت

3- بشرى ساره للشعب اليمني

اليافعي الحر

من خلال متابعتي المستمره للثوره اليمنيه المباركه, المح الان بارقة امل في اضمحلال نظام صالح وعوانه وفقدانه لتلك المزاياء التي عرضت عليه ولم يستفد منها نتيجه خضوعه لغطرسه ابنه وابناء اخيه.

4- الظام ونهايته

محايد

معروف من زمان ان ما اخذ بالقوة لن يسترد الا بالقوة , وهذا ما يريده بقايا النظام العائلي .

5- عسأ مايوقع

وحدوي يافعي

الله مااراد له ان يوقع يريد له ان يحاسب امام الشعب وانتم تريدوا التوقيع اي توقيع تتكلموا عنه الان اوراقهم تتساقط كل يوم بل كل لحظه والحسم الان بين قوسين انشالله

6- بلل رأسك ياولا

ابو زكريا

الولد المستهتر جاء على نعمة ويفتكر انه بيبقي على نعمة للأبد شكله كان مشغول أثناء بث محاكمة علاء مبارك ومعرفش الحكاية ، اقول: خبروه يبلل رأسه افضل مما نحلق له على الناشف

7- عدشي دومان؟؟؟؟

توقيع

كيف بيوقع الرجال على المبادرة وايديه الثنتين غير صالحين للعمل؟؟؟؟؟؟

8- ان ولينا الله وهويتولي الصالحين

magde

اللهم ان تهلك هذه العصابه فان اليمن ستكون امنه وبلده طيبه

9- كومة وغربان

الحميري

من المؤكد أن الحرامي إذا شعر بدنو أجله سيبحث له عن مخرج إما بالتهديد أو بالتخريب والقتل لينجو بجلده من غضب الجماهير المنية صدقوني لقد لعبتم كثيرا بهذا البلد الطيب وبهذا الشب الكريم وبخيرات البلدة الطيبة ولابد ما يعود الوطن إلى أهله وأحبابه .

10- لن يرحل

جنوبي يافعي

الله ينصر الجنود الابطال على الشرذمة في ارحب ونهم وينصرهم على الارهابيين في زنجبار وبعد كذا نلتفت للمعتصمين ونعصرهم عصر ونجلسهم على الكرسي بالغصب والرئيس يحكم الين 2013 ويمكن يزود هع

11- ا قتلاع النضام المتهالك

ابراهيم حمران

اخيرا جاء الوقت الذي انتضرنه القتلاع النضا م المستبد من جذوره

12- كسر رقبتك

سلام

صحيح اصبح بقايا النظام في مرحلة من الاغواء والكبر والغطرسة لكنها ستقاوم بصبر اؤلئك الرجال الاشاوس

13- ايه

الرحال

انشاء الله ان تسير الامور على خير وان زود فيها بقية النظام وقع لهم ما يشربوا عليه .

14- الاجرام سبب لنهايتهم

ابو امجد

كلما كثر الثوار زاد الاجرام من ابناء عفاش وكلما صمد الاحرار جن جنون بقايا النظام وزاد الاجرام وسفك الدماء وهذه هي طريق نهايتهم لانهم ظهرو على حقيقتهم وهم الان يخافون من ان يحاكموا ويزج بهم خلف القضبان كما فعل باسلافهم وهذا هو مصيرهم ونهايتهم

15- ما اخذ بالقوه يستعيد بالقوه

اليمداء

الرئيس اليمني علي عفاش قال بالحرف الواحد للصحفي المحضرم عبد الباري عطوان عند ماء سئله هل سيتناز ل عن الحكم رد عليه علي عفاش وهوى ماسك على رئس الخنجر وقال طلعت بذا ولن اتنازل الى بذا ويقصد الخنجر اي القتال بعد 33 سنه حكم يعتبر اليمن ملكيه له ولعائلته ومن يتكلم عن الحكم يعتبره خارج عن القانون يجب معاقبته

16- نحي جماهير مدينة تعز المناضلة!

كرم حسن عباس الهاشمي

جماهير تعز الباسلة ضربت أروع الأمثله في النضال من أجل التحرر من النظام الأسري الفاسد وكان نضالها المؤثر وسقوط الشهداء والجرحى حتى يومنا هذا يدق أخر مسمار في نعش النظام الأستبدادي الأسري الفاسد ونهيب بأخوتنا في بقية المحافظات لأن يحدوا حدوى أبناء مدينة تعز المناضلة حتى أصبحت ستمروا تقريباغ محررة ألا من ثلة من الأوباش المرتزقة والذين يطلب منهم أن ينضموا الى ثورة الشباب المدعومة من الشعب اليمني أم أن يدهبوا في حال سبيلهم وأن لا يستمروا في غيهم لأن نهياتهم ستكون هي من نهاية النظام؟؟؟!!!

17- يجب الاعلان

ابو عبدالعزيز

على المعارضة أن تثبت موقفها مع الثورة من خلال أعلان تشكيل مجلس وطني وعلى الجميع أن يؤدي القسم و أن يتحمل مسؤليتة امام الله والوطن والشعب وعلى جميع ابناء الشعب اليمني الانظمام الى دعم هذا المجلس الوطني الذي يعتبر هو الفرصة الوحيدة لانقاذ الثورة من بقايا عصابة صالح التي لاتريد لليمن سوى الفساد والخراب والحرب وقد جربهم الشعب 33عام والان يكفي اليمن ليس ملكا لهم بل للشعب اليمني وفي كل المدن علينا الدعم لهذا المجلس لتنجح أهداف الثورة والا لن تكون ثورة بعد اليوم .

18- الحسم الثوري

اللهم عليك بأحمدعلي ويحيى وطارق وعلي الأنسي ومهدي مقولة وقيران والعوبلي فإنهم لا يعجزونك يا قوي ياعزيز.

19- المصدر.

عمر ابو ياسين اليماني

الله اكبر أنا لم يفتهم. لي توجهكم يا اصحاب المصدر في مصادرت بعض التعليقات لايهمني هاذا. التعليق ان تظهره للناس. لكي يفتكرو أنكم لاتتجاوزو. حقوق الناس أنتو. رجل في السلطه. والاخرا. مع الثوره اي. بالعربي منافقين. والمنافقين موقعهم. الدرك الأسفل من النار

20- الكف والمخرز

عاشق اليمن

تشير تطورات الأحداث في أنحاء اليمن إلى أن النظام أصبح مأزوما بصبر الثوار السلميون الأبطال وصمودهم الأسطوري وأولئك الشرفاء من القبائل الذين فرضت عليهم الحرب في أرحب ونهم والحيمة وتعز من قبل العصابة الدموية العفاشية. كما تشير الأحداث إلى أن هذا النظام قد زال ولم يبق منه إلا أظافر في أيد مرتعشة سرعان ما سيقلمها الشعب اليمني بثورته السلمية وصمود قبائله الشرفاء وحماية أبناء القوات المسلحة والأمن الذين أيدوا الثورة والذين لن ينسى الشعب لهم هذا الموقف الوطني المشرف.الذي هو أصلا من صميم واجباتهم ومهامهم القتالية وهو حماية الشعب لا الكرسي , وسيسجله لهم التاريخ بأحرف من نور في أنصع صفحاته. ويبقى فقط على القوى السياسية الوطنية أن تعلن المجلس الوطني وبداية عصر جديد ليس فيه مثل تلك العناصر الدموية العفنة التي ألفت العيش على دمائنا ونهب ثرواتنا. ومهما وقفت القوى الإقليمية والدولية مع هذه العصابة الإجرامية فسيخضعون في نهاية الأمر لمشيئة الشعب اليمني الحر. والتاريخ خير شاهد على ذلك فقد ساندت تلك القوى الإقليمية والدولية بقايا الحكم الملكي سنين عديدة وفي النهاية لم يصح إلا الصحيح وانتصر الكف على المخ

21- افهم الدرس يا عفاش

أبو أحمد

لا بد لعلي صالح عفاش أن يعي الدرس وإن كان هو أصلا أمي لا يحمل أي شهادة علمية إلا شهادة أنه أسوأ من حكم اليمن في العصر الحديث. لا بد أن يعي أن الشعب قد رفضه ولفظه ورماه في مزبلة التاريخ. هو وبقية عائلته ونظامه المتخلف. وخير له أنه خرج بهذه الطريقة التي حفظت له ماء وجهه وإن لم يكن في وجهه قطرة ماء أصلا!!! أما إن أراد إلا المكابرة والعناد فإن مصيرا ينتظره يشبه مصير حسني مبارك بل أسوأ على يد شعب أبي حر مارد شرس. "انتهى الدرس يا غبي"

شارك برأيك

لديك 1000 حرف لكتابة التعليق